منتدى ملك العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن عربي والمهدي

اذهب الى الأسفل

ابن عربي والمهدي Empty ابن عربي والمهدي

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:37 am

وصف ابن عربي المهدي في كتابه عنقاء مغرب قائلا

هو أدم اللون أصهب أقرب إلى الطول منه إلى القصر , كأنه البدر الأزهر أسمه عبد الله وهو أسم كل عبد الله . وأما أسمه الذي يختص به فلا يظهر فيه إعراب . وينصرف في صناعة الإعراب .
أوله عين اليقين . وآخره قيومية التمكين , ونصف دائرة الفلك من جهة النصف الذي هلك .
لا يدع باسم سواه ولا يعرف أباه . أن وقف قلت سرولة وإن مشى مشى بين السعي والهرولة . مرضي القول مشكور الفعل .

أيها السادة إذا حللتم اللغز عرفتم أسم المهدي وأنا أظن أنه لن يستطيع حل هذا اللغز إلا المهدي أو العلماء السبعة والله أعلى وأعلم


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:44 am عدل 1 مرات

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

https://king.swedishforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن عربي والمهدي Empty رد: ابن عربي والمهدي

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:39 am

السلام عليكم

اليقين صفة من أعلى صفات الإيمان والصلاح، ومقام من أرقى مقامات الصدق والفلاح، لا يهبه الله تعالى إلا لخاصة عباده من الأنبياء والأولياء والصالحين وحَسَنُ أولئك رفيقا. فما معنى اليقين؟ وفيم يكون اليقين؟ وكيف نتعلمه؟ ومن يعلمه؟ وما هي صفات الموقنين؟
اليقين في اللغة من أيقن يوقن إيقانا فهو موقن، ويقن ييقن يقنا فهو يقن واليقين نقيض الشك[1]، واليقين طمأنينة القلب على حقيقة الشيء، واصطلاحا تصديق جازم لا يقبل الشك، واليقين والإيقان العلم دون الشك[2].
وقيل اليقين هو ارتفاع الريب ومشهد الغيب. وقد وصف الله المؤمنين بالإيمان بالغيب، والإيمان التصديق وإنما يصدق المرءُ الشيءَ حتى يتقرر عنده فيصير كالمشاهَد، والمشاهدة بالقلب هي اليقين[3]. فعِلم المخلوق بالموت مثلا هو علم يقين لا يصل له بصيص ريبة ولو لم يصبه، فإذا عاين الملائكة حوله وهو يُحتضَر حصل له عين اليقين وهو أعلى مرتبة من علم اليقين، حتى إذا فارق الموت إلى حقائق الآخرة العينية أدرك حق اليقين. والعلم والعين والحق ثم المعرفة كلها مراتب تُرتقى في الإيمان، فما السبيل إلى الترقي في هذا العلم وهذه المعرفة؟
اليقين علم قلبي

اليقين علمٌ يُتعلَّم ومعرفة تُدرك، ومسافة إيمانية تُقطع، علمٌ قلبي ومشاهدة وحق ومعرفة. اليقين هداية واستقامة ونور من الله يقع في قلب المؤمن الصادق في طلب وجه الله، الذي بذل النفس والمال والدنيا لله. ولا سبيل إلى هذا العلم بتكلُف الأعمال وتفعُل الأحوال، وإنما بتهيئة القلب وتطهيره وتزيينه. . قال سفيان الثوري رضي الله عنه: "لو أن اليقين وقع في القلب كما ينبغي لطار اشتياقا"[4] كما ينبغي؛ "أن تعبُد الله كأنك تراه" .

لاحظ معي فتح الله قلبك للفهم الرشيد:
كما ينبغي...
لطار القلب...
القلب...
اشتياقا...
ليس اليقين برهانا فلسفيا، ولا استدلالا كلاميا، ولا إقناعا عقليا، ولا مطالعة فكرية، إنما هو نور من الله يقع في قلب عبدٍ مؤيد مِن عباد الله.
وتتعدد مراتب اليقين بتنوع عطاء الله تعالى للموقنين، ولا يحصر عطاء الله أحد، ولا يحصي كرمه عد. وعلم اليقين هو العلم بما أخبرنا الله به عن طريق نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتصديق ذلك تصديقا جازما، وحق اليقين هو التحقق من ذلك التصديق حسا ومعاينة ومعايشة، وقيل عين اليقين "ما أعطت المشاهدة والكشف"، ونور اليقين من نور الله، قال الإمام أحمد رضي الله عنه: "اليقين نور يجعله الله في قلب العبد حتى يشاهد به أمور آخرته ويخرق بقوته كل حجاب بينه وبين ما في الآخرة حتى يطالع تلك الأمور كالمشاهد لها"[5].
قال سفيان الثوري رضي الله عنه: "ابتداء اليقين المكاشفة، لقوله لو كشف الغطاء ما ازددت يقينا ثم المعاينة ثم المشاهدة"، و قال أيضا: "اليقين أن لا تتهم مولاك في كل ما أصابك"[6].
فسيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم يعلم قدرة الله تعالى على إحياء الموتى علما يقينا لا يحتمل النقيض ولكنه أحب أن يشاهد ذلك عيانا ويترقى من علم اليقين إلى عين اليقين[7]، وقال القاضي عياض رحمه الله: "لم يشك إبراهيم بأن الله يحيي الموتى ولكن أراد طمأنينة القلب وترك المنازعة لمشاهدة الأحياء فحصل له العلم الأول بوقوعه وأراد العلم الثاني بكيفيته ومشاهدته. وقيل أنه سأل زيادة اليقين وإن لم يكن في الأول شك لأن العلوم قد تتفاوت في قوتها فأراد الترقي من علم اليقين إلى عين اليقين"[8]. وقيل أن معنى قوله تعالى: ﴿ أوَ لم تؤمن﴾ أي أوَ لم تصدق بعظم منزلتك عندي واصطفائك وخلتك؟ قال سهل بن عبد الله التستري رحمه الله: سأل كشف غطاء العيان ليزداد بنور اليقين[9].
فإذ أشرق نور اليقين ذهبت الحيرة وزالت المخاوف واطمأن القلب ونشطت الأعضاء للطاعة، وتوحد القصد وانكشف المنهاج. قال صلى الله عليه وسلم: "ما سبقكم أبو بكر بصوم ولا صلاة، ولكن بشيء وَقَرَ في قلبه".[10]
الإيمان كله

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اليقين الإيمان كله" [11]، لأن أقوى زاد في السلوك إلى الله واقتحام عقبات النفس وإكراهات الواقع هي قوة الإيمان، إذ لما يستقر الإيمان في قلب العبد ويوفَّق في إتقان عبودية الجوارح تتشكل قوة اليقين التي لا تهزمها صروف الدهر.
قال ابن مسعود رضي الله عنه: "اليقين هو أصل الإيمان فإذا أيقن القلب انبعثت الجوارح كلها للقاء الله بالأعمال الصالحة"، وإذا كان الإيمان شُعَبًا و مدارج للسالكين فكذلك اليقين ليس على مرتبة واحدة إنما هو على مراتب متفاوتة بتفاوت إيمان المؤمنين و قابليتهم وحظهم في السلوك إلى الله، وقبل ذلك ومعه وبعده بتوفيق الله تعالى ومنه وفضله وعطائه. وقد تنتهي أعمار الناس ولا تنتهي مدارج اليقين. قال صلى الله عليه وسلم للصديق الوفي رضي الله عنه وهما في الغار، والأذى يلاحقهما ... "لا تحزن". يقين مطلق في الله.
عندما يحزن الناس وينكشف ضعفهم وتطغى بشريتهم ترتفع هامات الموقنين عالية فيلتف من حولهم الضعفاء الصادقون . "ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟" يقين في الله، في معيته و نصره، ولو أجمع أهل الأرض قاطبة إنسهم وجنهم ليشككوه ما وجدوا عنده مثقال ذرة من الشك في الله، قال عز من قائل: ﴿ أفي الله شكٌّ فاطر السماوات والأرض؟﴾ .
سُئل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين! ما الإيمان؟ فقال: "الإيمان على أربع دعائم: على الصبر والعدل واليقين والجهاد" ( منقول)

إتضح لي والله أعلى و أعلم أن اليقين هو الايمان وأول عين اليقين هو حرف الألف يتبع إن شاء الله


عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:46 am عدل 2 مرات

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

https://king.swedishforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن عربي والمهدي Empty رد: ابن عربي والمهدي

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 1:42 am

السلام عليكم ورحمة الله

بسم اللله الرحمن الرحيم


بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ

قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ


إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ


وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ


إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ



مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ ۖ سُبْحَانَهُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ


إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

https://king.swedishforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن عربي والمهدي Empty رد: ابن عربي والمهدي

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 31, 2019 1:28 am

قال ابن عربي متحدثا بنعمت الله وواصف لهم ما التبس عليهم
ولأجل هذا اغتاض منه الحاسدون والحاقدون وحسبه الذي حسبنا الله ونعم الوكيل
قال
خصصت بعلم لم يخص بمثله
سواي من الرحمن ذي العرش والكرسي

واشهدت من علم الغيوب عجائبا
تصان عن التذكار في عالم الحس

فيا عجبا إني أروح واغتدي
غريبا وحيدا في الوجود بلا جنس

لقد أنكر الأقوام وشنعوا
علي بعلم لا ألوم به نفسي

فلا هم مع الاحياء في نور ما أرى
ولاهم مع الأموات في ظلمة الرمس

فسبحان من أحيى الفؤاد بنوره
وأفقدهم نور الهداية بالطمس

علومٌ لنا في عالم الكون قد سرت
من المغرب الأقصى إلى مطلع الشمس

تحلى بها من كان عقلا مجردا
عن الفكر والتخمين والوهم والحدس

واصبحت في بيضاء مثلي نقية
إماما وإن الناس منها لفي لبسي

Admin
Admin

المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 31/08/2014

https://king.swedishforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى